حوار 50 × 50 مع البروفيسور إبراهيم بن مبارك الجوير:
عضو مجلس الشورى سابقاً وأستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض
** قلوب المحبين غدت في زمن الماديات غرف فنادق
** مشكلة بغداد من نبواءات جماعة يحيى السماوي
** معظم القنوات الإخبارية تعتمد على الإثارة الكاذبة
** تربطني بالمرأة علاقة الابن البار والأخ الوفي والزوج المحب
** عندما أجوع عاطفياً أستكين إلى حضن من يحبني وأحبه
** التحديات التي تواجه مجتمعاتنا العربية بُعدها عن كونها وكينونتها
** الكاتب الذي يحركه المبدأ لا يبحث عن الإعجاب على حساب المبدأ
** الفساد وعدم العدل يفتح فجوات عميقة في المجتمع لا يمكن ردمها بسهولة
** تسابق الأكاديميين والإداريين على احتلال حوانيت الكتابة في الصحف في مصلحة الزبائن
إعداد: سامي صالح التتر
* (الهياثم).. ما أجمل ما تختزنه لها من ذكرى ؟.
** مسقط رأسي.
* ما اللقب الذي تفضل أن يسبق اسمك: البروفيسور، أم المستشار الاجتماعي؟.
البروفيسور لقب علمي حصلت عليه منذ1421هـ بفضل الله ثم الجهد العلمي والمستشار لقب حصلت عليه بفضل الله ثم بالجهد العملي أما الذي أفضله فهو الكنية:
** أبوايمن.
* حرف الدال.. هل هو المفتاح السحري لبعض الأبواب المغلقة؟.
** هل هناك مفتاح سحري؟، وما الأبواب المغلقة؟.
* متى يتعرى إنسانك من كل أسباب القوة؟.
** عندما أذنب.
* ماذا أعطتك السنوات الماضية؟.
** الخبرة.
* ما هي أمنيتك التي لم تتحقق؟.
الأماني كثيرة منها ما تحقق بفضل الله ومنها ما قد يتحقق ومنها ما قد لا وهي ليست واحدة حتى أحددها
** ليست واحدة حتى أحددها.
* ما الحكمة التي تدفعك للاستمرارية في الحياة كل يوم؟.
** (ادفع بالتي هي أحسن).
* كيف تخطط لبداية يومك؟.
** إذا كنت أخطط لبداية اليوم، فمعنى هذا أنه ليس هناك تخطيط.
* ما مقدار الثقة المتبادلة بينك وبين (ظلك)؟.
** يثق فيني أكثر مما أثق فيه.
* أيهما يحاصرك أكثر.. رقابتك الذاتية، أم رقابة مجتمعك؟.
** إذا كانت حصاراً فلا أريده.
* (آه يا زمن) ما هو الموقف الذي يدعوك لقولها؟.
** لم يمر عليَّ الموقف الذي يدعوني لئن أشكو من الزمن.
* أصدقاء الأزمات.. أين هم عنك؟.
** هم قلة ولكنهم حولي وأنا حولهم.
* ما أكثر ما تستغرب له؟.
** حيرتني الإجابة، لأن الذي أستغرب له كثير.أو قل لم يعد في هذا الزمان ما تستغربه
* أي مجالات القراءة تستهويك؟.
** كل قراءة تستهويني، آخذ منها النافع، وأترك الضار، وأتذكر قول العقاد (اقرأوا وأنسوا. اقرأوا وأنسوا. اقرأوا وأنسوا.. فستجدونها يوماً ما).
* وكم تمنحها من الوقت؟.
** أمنحها من الوقت، بالقدر الذي تمنحني الفائدة والمتعة.
* الثقافة الاستهلاكية.. كيف نغيرها؟.
** بالإنتاج.
* العرض والطلب مبدأ يعتمد عليه الاقتصاد كثيراً.. فما هو مبدأ التكافل المجتمعي؟.
** الاحتساب.
* ما الذي يفتح فجوات عميقة في المجتمع.. لا يمكن ردمها بسهولة؟.
** الفساد، وعدم العدل.
* حروب التيارات الفكرية فيما بينها لتشكيل ثقافتنا.. من هو الرابح؟.
** الجميع خاسر.
* ما مصير المجتمع الذي يقتل كل فكر جديد قبل أن يناقشه؟.
** يقتل نفسه.
* وماذا نسمي ذلك التيار الفكري الذي يستمد (طاقته) من خارج حدودنا؟.
** متى كان للفكر حدود.
* ما هي التحديات التي تواجه مجتمعاتنا العربية؟.
** بعدها عن كونها وكينونتها.
* ومجتمعنا بشكل أخص؟.
** الإنتاج والجدية والإخلاص.
* هواية تحطيم المبدعين.. لماذا يفتن بها البعض منا؟.
** يقول زويل: (في الغرب يساعدون الفاشل حتى ينجح، وعندنا يسقطون الناجح حتى يفشل).
* كيف نهذب أخلاق المتسلط؟.
** وما ظالم إلا سيبلى بأظلم.
* هل صحيح أن العالم العربي أصبح عالة على بقية دول العالم؟.
** هي الأيام كما شاهدتها دول، من سره زمن ساءته أزمان.
* العولمة الثقافية والتكنولوجية.. أين يقف الإنسان العربي منها؟.
** مشكلته أنه واقف.
* همومنا ومشاكلنا الداخلية.. لماذا تترك حلولها لهواة البروز الإعلامي ونجوم الندوات التلفزيونية؟.
** وهل قدمت حلولاً أم ساهمت في زيادتها.
* تأجيج بعض الفضائيات العربية الشعوب ضد حكوماتها.. هل هو للابتزاز، أم للإصلاح؟.
** لا عليك مما يثار، عليك بإصلاح الواقع.
* متى تتخلص نشراتنا الإخبارية من أسلوبها المدرسي في تغطية الأحداث (البايتة)؟.
** ليتها تعود إلى الأسلوب المدرسي، فهي أقل من ذلك.
* نشرات الأخبار في بعض القنوات الإخبارية العربية.. هل تحولت إلى (نشرات للكذب)؟.
** القنوات الإخبارية معظمها يعتمد على الإثارة، والإثارة تحتاج إلى الكذب كثيراً.
* متى تتحقق نبوءة يحيى السماوي وترتدي بغداد ثوب عفافها؟.
** مشكلة بغداد من نبواءات جماعة يحيى.
* ومتى نشهد انتهاء فصول سفك الدماء على أرض سوريا؟.
** دم الثوار يعرفه بشار، ويعرف أنه نور وحق.
* ما الذي سيجنيه بنو كنانة في ظل حكم الإخوان؟.
** وهل حكموا؟!.
* متى نشهد نهضة حضارية في ليبيا بعد انقشاع عصر الاستبداد والارتهان للمعتقدات الطائفية القبلية؟.
** من معرفتي بالليبيين، أنا متفائل بمستقبلهم.
* ومتى يعود لشعب (الجبابرة) اللحمة التي دامت في عهد (أبوعمار)؟.
** لماذا نربط قضايانا بالأشخاص؟!.
* من هو الشخص الذي تراه في الظلام؟.
** من يملك النور.
* زمن البحث عن وظيفة، اشترط شهادة جامعية.. يا ترى ما نوع الشهادة المطلوبة من الباحثين عن الحب؟.
** كرم النفس والصدق مع الذات.
* ما هي علاقتك بالمرأة؟.
** علاقتي بالمرأة، هي علاقة الابن البار، والأخ الوفي، والزوج المحب.والابنة البارة، والمرأة إذا أكرمتها صرت ملكا وإذا أهنتها لا تلوم إلا نفسك
* (اشتقت إليك.. فطويت صفحة حياتي.. وهرولت إلى مملكتك).. لمن تقولها؟.
** إلى الجنة.
* قلوب المحبين.. هل غدت في زمن الماديات غرف فنادق؟.
** بيوت الأسر أصبحت كالفندق الصغير.فلا غرابة أن تكون القلوب كالغرف
* في حال جعت عاطفياً، إلى حضن من تستكين؟.
** إلى من يحبني وأحبه.
* في هذا الزمن الذي لا يعترف إلا بنظرية الغالب والمغلوب، من هو المتفوق الرجل أم المرأة؟.
** بين الرجل والمرأة لا غالب ولا مغلوب.
* البحث عن إعجاب الآخرين بشتى الوسائل.. هل تحول إلى مرض لدى بعض حملة الأقلام؟.
** من يحركه المبدأ، لا يبحث عن الإعجاب على حساب المبدأ.
* ما أسباب تسابق الأكاديميين والإداريين على احتلال حوانيت الكتابة في الصحف؟.
** إذا كان هناك تسابق، فهو من مصلحة الزبائن.
* (سحب الذل).. ما نوع المطر الذي تحمله؟.
** الانكسار.
* من هو الأكثر سعادة من الآخر، المغفل أم المفكر؟.
** المتغابي هو الأكثر سعادة، لقول الشاعر: ليس الغبي بسيد في قومه…ولكن سيد قومه المتغابي.ومن الدليل على القضاء وكونه بؤس اللبيب وطيب عيش الأحمق
* (الإيقاظ) المغناطيسي.. هل يفلح مع المفكرين النائمين؟.
** لماذا نام المفكرون.
* السينما العربية أرهقتنا بحب أبناء الذوات، أين هو حب الفقراء؟.
** سؤال تجاوزه الزمن.
* وكيف سيكون حال الفقراء، مع التوجه العالمي صوب العولمة؟.
** أكثر فقراً. تذكر أن العولمة قائمة على نظرية 80/20.
* ماذا تقول إذا صادفت هؤلاء:
– مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ: ما رأي سماحتك في أهمية تعدد تخصصات هيئة كبار العلماء؟.
– وزير العمل المهندس عادل فقيه: كل وزارة تحتاج إلى مهندس عادل فقيه.
– وزير الشئون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين: أنت في وزارة الاحتساب.
– وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة: الوزارة تحتاج إلى ربيع.